تغطية مباشرة: أخبار حرب إسرائيل على غزة – الشرق للأخبار Asharq News

أفادت الخارجية الأميركية، الثلاثاء، بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "أهمية تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين في قطاع غزة".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، إن بلينكن "جدّد دعم حقّ إسرائيل في منع تكرار الهجمات التي وقعت في 7 أكتوبر، لكنه شدد على أهمية تجنب إلحاق المزيد من الأذى بالمدنيين وحماية البنية التحتية المدنية في غزة".
وعقد بلينكن ظهر الثلاثاء، اجتماعاً على انفراد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب، أعقبه لقاء موسع مع أعضاء مجلس وزراء الحرب لاطلاعهم على المحادثات التي أجراها مع زعماء دول المنطقة.
وزار بلينكن تركيا، والأردن، والسعودية، والإمارات، ضمن جولة في المنطقة، لبحث تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة، المستمرة منذ 7 أكتوبر.
فجرت القوات الإسرائيلية، الثلاثاء، منزليْ مراد وإبراهيم نمر، في بلدة صور باهر في القدس المحتلة، واللذين قتلهما الجيش رداً على تنفيذهما عملية إطلاق نار قتلا خلالها 4 إسرائيليين.
واقتحمت قوات كبيرة من الجيش، صباح الثلاثاء، بلدة صور باهر، وحاصرت منزلي مراد (38 عاماً)، وإبراهيم نمر (30 عاماً) في البلدة، وطالبت سكان المنطقة بإخلاء الحي السكني والابتعاد عن المنزلين تمهيداً لتفجيرهما، بعدما زرعت القوات متفجرات داخل المنزلين.
كانت السلطات الإسرائيلية أغلقت منزلي الراحلين نمر في 2 ديسمبر، ومنعت العائلتين من استخدامهما، بعد يومين من عملية إطلاق النار التي نفذها الشقيقان في منطقة "راموت" في 30 نوفمبر، وقتلا خلالها 4 إسرائيليين.
وردت إسرائيل على العملية بقتل مراد وإبراهيم نمر، بالرصاص قرب مستوطنة "راموت" شمال غربي القدس.
وسع الجيش الإسرائيلي من عمليته العسكرية في خان يونس جنوب قطاع غزة، من حيث المساحة الجغرافية باتجاه جنوب المدينة والجهة الشمالية الشرقية نحو دير البلح، ولا تزال الدبابات خارج مركز المدينة على محور الكتيبة والمطاحن من الجهة الشمالية، كما تتمركز في أحياء المنازة، وجورة اللوت، وقيزان النجار، وكلية العلوم والتكنولوجيا، بينما تراجعت إلى الشريط الحدودي في بلدتي بني سهيلة، وعبسان، وبقيت في خزاعة، والقرارة.
وأطلق الجيش أكثر من 100 قذيفة وصاروخ على خان يونس خلال الـ24 ساعة الماضية، ما أدى إلى تدمير برج سكني مكون من 16 طابقاً، ويضم أكثر من 60 شقة، ومجموعة من المقاهي والمحال التجارية، فيما كثف الطيران الحربي غاراته على دير البلح، وبلدة الزوايدة، وقرية المصدر.
ووقعت اشتباكات عنيفة على محاور المطاحن، ومدخل دير البلح، ومحور الكتيبة، ومخيم خان يونس، وفي منطقة جورة اللوت، كما شهد مخيم البريج ومخيمات وسط القطاع، معارك ضارية مع مقاتلين من كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، وسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وكتائب الأقصى، وكتائب حركة لجان المقاومة.
وتمركزت الدبابات خارج أحياء مدينة غزة وفي منطقة السودانية، وشارع الشهداء (مستوطنة نتساريم سابقاً) على الطريق الواصل بين شارع الرشيد الساحلي، وصلاح الدين شرقاً، وتتحرك أحياناً نحو شارع الرشيد لتطلق قذائف، ثم تتراجع إلى مفترق منتجع النور وسط شارع الشهداء، كما تتمركز خارج بلدتي جباليا وبيت لاهيا وخارج مخيم جباليا في شمال القطاع.
وأعلنت فصائل فلسطينية، قتل وإصابة عشرات الجنود، وتدمير آليات عسكرية، خلال الـ24 ساعة الماضية.
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، الثلاثاء، أن بلاده تشعر بالقلق إزاء "الارتدادات الإقليمية التي بدأت تظهر للحرب في غزة".
وقال متحدث الخارجية القطرية، خلال مؤتمر صحافي، إن قطر تعمل بالتنسيق مع الشركاء على ضمان ألا يكون هناك توسع للحرب، مشيراً إلى أن سبب كل هذه الارتدادات الإقليمية هو "استمرار هذه الحرب العبثية في قطاع غزة، ومتى ما توقفت الحرب فلدينا ثقة بأن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها قطر مع الشركاء ستؤدي تدريجياً إلى إنهاء حالة التصعيد".
وشدد الأنصاري، على أن إيقاف هذه الحرب فوراً هو الخطوة الأولى في طريق طويل جداً نحو السلام، مشيراً إلى أن عدم إنهاء الحرب أمر تقع مسؤوليته "أولاً على المجتمع الدولي وثانياً على إسرائيل".
وأجاب على سؤال بشأن ما إذا كانت هناك أي وساطة قطرية مع جماعة الحوثيين في اليمن لوقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر، بقوله: "ليس لدينا حالياً وساطة مباشرة مع الحوثيين، ولكن لدينا اتصالات مع جهات مختلفة في الإقليم".
وأضاف الأنصاري، أن الوساطة القطرية تركز حالياً على احتواء الوضع في غزة، وأن الأطراف الإقليمية المختلفة تتفق أنه لا خيار إلا إنهاء الحرب، مؤكداً أن أي عملية سلام تقود إلى سلام شامل في المنطقة ستكون محط ترحيب من جميع الأطراف الإقليمية.
أكد أمير قطر خلال لقاء وزير الخارجية الأميركي الذي يزور الدوحة، الأحد، على ضرورة العمل على خفض التصعيد لضمان أمن واستقرار المنطقة.
أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، سقوط 5 جنود آخرين في غزة، ليرتفع عدد القتلى، الثلاثاء، فقط إلى 9 جنود، وبذلك يصل إجمالي خسائر الجيش الإسرائيلي منذ توغله البري على قطاع غزة في 27 أكتوبر الماضي، إلى 187 ضابطاً وجندياً، بالإضافة إلى آلاف المصابين.
وسقط معظم القتلى الجدد من الوحدات الهندسية العاملة ضد أنفاق "حماس" في جنوب القطاع ووسطه، حيث حولت إسرائيل تركيزها في القتال.
وكان الجيش أعلن في وقت سابق الثلاثاء، سقوط 4 من جنوده، وسمح بالنشر بعد إبلاغ عائلاتهم.
وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، الثلاثاء، أن مقاتليها تمكنوا من قنص 4 جنود إسرائيليين وسط قطاع غزة.
وأضافت في بيان مقتضب، أن ذلك تم ببندقية "الغول" القسامية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.
أعلنت إسرائيل انتقال جيشها من الحملة البرية والجوية واسعة النطاق على غزة إلى مرحلة جديدة.
2023 © الشرق. جميع الحقوق محفوظة.
إحدى شركاتSRMG

source

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

إنذار أحمر.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم على مدن المملكة – خبرنا

أصدر المركز الوطني للأرصاد إنذار أحمر بشأن حالة الطقس اليوم من أمطار غزيرة وصواعق رعدية على بعض المناطق في المملكة، تؤدي تلك الحالة لشبة انعدام في مستوى الرؤية الأفقية، حيث يصاحبها الرياح السطحية النشطة المثيرة للأتربة والغبار على كل من الشرقية والباحة والمدينة المنورة ومكة، وتشتمل على العديد من الأجزاء في تلك المناطق، لذا أشار […]

Read More

تحول مفاجئ|الأرصاد تكشف طقس اليوم.. وتحذر من هذه الظاهرة – Sada El-Bald صدى البلد

تحول مفاجئ|الأرصاد تكشف طقس اليوم.. وتحذر من هذه الظاهرة  Sada El-Bald صدى البلدsource

Read More

كولر يمنح بدلاء الأهلي قبلة الحياة بقرار جديد خلال التوقف الدولي – Al Masry Al Youm – المصري اليوم

كولر يمنح بدلاء الأهلي قبلة الحياة بقرار جديد خلال التوقف الدولي  Al Masry Al Youm – المصري اليومsource

Read More